pregnancy

قبل شراء حاسوب خذ هذه الأمور في عين الاعتبار

هل تفكّر في شراء كمبيوتر محمول جديد؟هل أمامك الكثير من العروض ولا تعرف أيّ جهاز عليك أن تشتري

                                                              

 

 

1-حدد وجهة استخدامه والسعر الذي يمكنك دفعه 

حدد المواصفات التي تبحث عنها في الكمبيوتر المحمول، ولماذا تريد شراءه، وما هي البرامج التي ستشغلها عليه، بالإضافة الى السعر الذي تستطيع دفعه.


2-عمر البطارية

اذا كنت ستستخدم الكمبيوتر المحمول في المنزل أو المكتب فقط، فهذا يعني أن عمر البطاريّة ليس مهمّاً. أمّا إن كنت كثير التنقل والسفر وقد تحتاج الى أن تستخدمه في أماكن من دون وصله الى الكهرباء، اذاً عليك في هذه الحالة البحث عن جهاز مع بطاريّة بعمر طويل ويمكنك استبدالها لمضاعفة عمرها. وهنا نلفت نظرك الى أنّه كلما كانت أجهزة الكمبيوتر المحمولة أقل حجما وصبّ المصممون الاهتمام لجعلها أنيقة ومدمجة، فانهم سيقومون بوضع بطاريات غير قابلة للإزالة.


3-الحجم والوزن

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الثقيلة تقتل الحركة. وهناك أجهزة تركز على أنظمة خفيفة الوزن - عادة وزنها حوالى 1.3 كجم - للإفادة مما لديها من استهلاك منخفض جدا من الطاقة. هذه الأجهزة تتخلص من محركات الأقراص وتركز على امكانية النقل، وعمر البطارية الطويل.


4-حجم الشاشة ودقتها

هناك 3 أحجام مشتركة في صناعة شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول: 13 بوصة (33 سم) و15 بوصة (38 سم) و17 بوصة (43 سم).
 أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة، قياس 11 إلى 14 بوصة (27،9 حتى 35،6 سم) قد تكون صغيرة لمشاهدة الأفلام، وشاشات عرضها غالبا ما تكون أقل دقة. الدقة هي العدد الإجمالي من وحدات البكسل الواردة في الشاشة. ان زيادة عدد البكسل تتيح لك المزيد من المحتوى ليتم عرضه على الشاشة في الوقت نفسه.



5-المعالج الرئيسي ومعالج الرسومات

معالج الكمبيوتر يحدد مدى كفاءته في تشغيل البرامج. معظم أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى نظام التشغيل Windows تعمل على معالجات إنتل؛ الاجهزة المحمولة الصغيرة الحجم، مثل أبل MAC BOOK AIR الرقيقة، تعمل على معالجات تستخدم الطاقة المنخفضة التي تستهلك طاقة أقل من بعض شرائح أبل الأخرى. الشرائح الرباعية النواة تقدم أداء أقوى.


6-التخزين و الذاكرة

مساحة التخزين قد لا تكون مصدر قلق كبير بالنسبة إليك - إذا قمت بتخزين معظم البيانات في سحابة ولا تخطط الى تحميل جهاز كمبيوتر الكثير من الموسيقى والفيديو، والأقراص الصلبة SSD أو الصغيرة ستناسبك.أمّا في ما يخص ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فإنّ كل قطعة من البرامج التي تعمل على الكمبيوتر تخزّن البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي لكي تعمل.
7- محرك الأقراص المضغوطة
إذا كنت تحتاج إلى نسخ أقراص الفيديو الرقمية أو الأقراص المدمجة للعمل، عليك شراء جهاز كمبيوتر محمول مجهزة مع CD / DVD.



8-المنافذ

يتمّ التحديث الآن الى USB 3.0 وهي اسرع بكثير. USB 3.0 يمكن أن تكون 10 مرات أسرع، وتقديم سرعات نقل تصل إلى 400 ميغا بايت في الثانية الواحدة .
هناك منافذ أخرى للنظر فيها كذلك. هل تريد HDMI لإخراج الفيديو إلى التلفزيون؟ هل تحتاج إلى فتحة لبطاقة SD لتحميل صور الكاميرا الرقمية لجهاز الكمبيوتر المحمول؟ وستحتاج إلى منفذ إيثرنت للإنترنت أو ان اتصال الواي فاي المدمج سيكون كافيا؟ إذا كنت تخطط للحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول لعدة سنوات، تعلم كيفية تخصيصه أو قابليته للتوسيع.





9-الميزات الأمنية

 بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وتحديدا التي يستخدمها رجال الأعمال والشركات، يتم بناؤها مع مخاوف أمنيّة. وتكون مزوّدة بماسحات البصمات، وتطلب من المستخدمين تمرير اصبعهم قبل تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل.
 المتانة هو عامل آخر عندما يتعلق الأمر بالأمن، والحرص على الكمبيوتر المحمول هو أفضل وسيلة لحمايته.



10-الضمان

 لزيادة القيمة الشرائية للكمبيوتر المحمول، قم بالشراء بعد وقت قصير من تحديث المنتج. الأنظمة الجديدة عادة ما تأتي بعد وقت قصير من اطلاق إنتل لمعالجات جديدة. ابحث عن مراجعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. انظرالى النموذج الذي حاز تقديرا عاليا.

 

 

شكرا لتعليقك

صفحة محترفي تقنية المعلومات